مركز سيبان للكمبيوتر كرزيارات آباسا

مركز سيبان للكمبيوتر كرزيارات آباسا

مركــز سيبان للكــمبيوتر و الموبايـل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 انتعاش في سوق دمشق للأوراق المالية والتداولات تتجاوز 13 مليون ليرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو سيبان
عضو
عضو
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 97
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 29/12/2007

بطاقة الشخصية
صور متحركة:
صور:

مُساهمةموضوع: انتعاش في سوق دمشق للأوراق المالية والتداولات تتجاوز 13 مليون ليرة   الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 5:44 am

أغلقت سوق دمشق للأوراق المالية تداولاتها في جلسة اليوم الاثنين على ارتفاع بسيط مسجلة أكثر من 13 مليون ليرة بالمقارنة مع الجلسة الماضية التي اقتربت من حاجز التسعة ملايين.
وسجلت خمس شركات من أصل إحدى عشرة شركة مدرجة في السوق قيم تداول إجمالية 13763563 ليرة من 109 صفقات على 15536سهماً فيما سجلت الجلسة الماضية ما قيمته 8959704 ليرات بواقع 71 صفقة على 10034 سهماً.
وحصد بنك سورية الدولي الإسلامي النسبة العظمى من القيمة الإجمالية مسجلاً 10283534 بواقع 64 صفقة على 11792 سهماً مقابل 2928700 ليرة من 23 صفقة على 3321 سهماً في الجلسة الماضية.
وتراجع بنك سورية والمهجر إلى المرتبة الثانية مسجلاً 2909378 من 34 صفقة على 2691 سهماً فيما حقق في الجلسة الماضية ما قيمته 4519856 ليرة من تنفيذ 22 صفقة على 4103 أسهم.
أما الشركات الثلاث الأخرى فسجلت قيم تداول متواضعة فلم يتجاوز التداول على أسهم المجموعة المتحدة للنشر والإعلان والتسويق 295504 ليرات من ست صفقات على 736 سهماً والشركة المتحدة للتأمين 261037 ليرة من أربع صفقات على 307 أسهم والمصرف الدولي للتجارة والتمويل 14110 ليرات من صفقة واحدة على عشرة أسهم.
وظلت ست شركات خارج التداول الفعلي لم تسجل أي حركة بيع بينها ثلاثة مصارف وهي البنك العربي سورية وبنك عودة سورية وبنك بيمو السعودي الفرنسي أما الشركات الثلاث الأخرى منها الشركة الأهلية للنقل من قطاع الخدمات والشركة الأهلية لصناعة الزيوت النباتية والشركة الهندسية الزراعية للاستثمارات نماء من قطاع الصناعة.
وحققت أسهم المجموعة المتحدة للنشر والإعلان والتسويق وبنك سورية الدولي الإسلامي أرباحاً متفاوتة فسجل سهم المجموعة المتحدة ارتفاعاً نسبته 98ر1 بالمئة من قيمته فيما لم يتجاوز ربح سهم بنك سورية الدولي الإسلامي 54ر0 بالمئة من قيمته رغم تحقيقه أعلى قيمة تداول في هذه الجلسة.
قبول استخدام الوكالات الخاصة والعامة للتعامل في سوق دمشق
أعلنت سوق دمشق للاوراق المالية أنه من الممكن استخدام الوكالات الخاصة والعامة للتعامل في سوق دمشق للاوراق المالية.
واوضحت ادارة السوق انه يتم قبول الوكالات العامة والخاصة بين أشخاص سوريي الجنسية المصدقة اصولا من اجل القيام بعمليات البيع والشراء شريطة عدم مضي خمسة أيام عمل من تاريخ التصديق كما تقبل الوكالات المصدقة اصولا المتعلقة بفتح حساب للمستثمرأو القيام بتحويل عائلي أو ارثي أو أي قيد من قيود الملكية شريطة عدم مضي /48/ ساعة من تاريخ التصديق.
واشارت ادارة السوق الى قبول الوكالات العامة والخاصة من شخص اجنبي الى آخر سوري الجنسية أو بين اشخاص اجانب للتعامل بالاوراق المالية ووفقا لتعليمات التداول بالنسبة للاشخاص العرب والاجانب في السوق مبينة عدم قبول الوكالات العامة والخاصة من شخص سوري الجنسية الى شخص أجنبي الجنسية في السوق للتعامل بالاوراق المالية إلا في حالات استثنائية انسانية يعود تقديرها لادارة السوق.
وحسب ادارة السوق فانه لا تقبل الوكالات الخاصة المتعلقة بالقيام بعملية شراء أو بيع عدد معين من الاوراق المالية المدرجة من قبل شركة معينة أو عدة شركات للتعامل بالاوراق المالية وذلك لعدم امكانية تنفيذ هذه الوكالات فنيا.
وفيما يتعلق بالوكالات المنظمة قبل هذا الاعلان فتستخدم للتعامل في السوق منذ تاريخ امس وحتى الاول من شهر تشرين الاول واشترطت ادارة السوق بالنسبة للوكالات الخاصة ذكرالاجراء الذي سيتم استخدام الوكالة من أجله بوضوح ودون لبس مثل فتح حساب تحويل عائلي.. تحويل ارثي.. تحويل بين الحسابات لغايات التداول اي قيود ملكية أخرى تطرا على هذه الاوراق المالية.. اشعارات الملكية.. كشف حساب .. استفسار عن الرصيد لدى المركز وغيرها من العمليات .
واشارت ادارة السوق الى ان مسوءولية التأكد من صحة الوكالات وتصديقها اصولا وتنفيذ عمليات البيع والشراء للاوراق المالية عن طريق الوكالات تقع على عاتق شركات الخدمات والوساطة المالية كما يمكن للشركات طلب شروط اضافية في حال رغبتها بذلك.
في سياق آخر اعلنت ادارة السوق انه تم تعديل بعض المواد في نظام بدلات مركز المقاصة والحفظ المركزي ونظام بدلات سوق دمشق للاوراق المالية وفيما يتعلق بالمركز اوضحت السوق اذ انه باستثناء السنة الاولى يستوفي المركز بدل اشتراك سنوي من الشركة المساهمة بواقع /0003ر0/ من القيمة الاسمية للاسهم .
كما يستوفي المركز من أعضائه بدل انتساب ولمرة واحدة فقط بواقع /250/ الف ليرة سورية من الشركات المساهمة ومليون ليرة من شركات الخدمات والوساطة المالية فيما يستوفي المركز بدل اشتراك سنوي بواقع مئتي الف ليرة سورية من الشركة المرخصة التي تمارس اعمال الوساطة في الاوراق المالية ويضاف مبلغ /25/ الف ليرة لكل نشاط اضافي باستثناء تقديم الاستشارات المالية وتحليل ونشر المعلومات المتعلقة بالاوراق المالية .
وحسب التعديل الاخير على مواد نظام بدلات السوق اصبحت السوق تستوفي من الشركات المدرجة اوراقها المالية بدل انتساب بواقع /500/ الف ليرة وذلك لمرة واحدة فقط وباستثناء السنة الاولى تستوفي السوق بدل اشتراك سنوي بواقع /500/ الف ليرة من الشركات المدرجة كما تستوفي بدل اشتراك سنوي بواقع /300/ الف ليرة من شركات الوساطة والخدمات المالية.
وتستوفي السوق بدلا مقابل ادراج الاوراق المالية المصدرة داخل السوق لاول مرة بنسبة /0004ر0/ من القيمة الاسمية لتلك الاوراق المالية وعند زيادة راس المال.
كما تستوفي السوق بدلا سنويا مقابل ادراج الاوراق المالية المصدرة داخل السوق بنسبة /0004ر0/ من القيمة الاسمية لتلك الاوراق المالية وتستوفي السوق من الشركة المرخصة بدل انتساب بواقع ثلاثة ملايين ليرة وذلك لمرة واحدة فقط.
واشارت ادارة السوق الى انه سيتم العمل بهذه التعديلات لكل من نظام بدلات مركز المقاصة والحفظ المركزي ونظام بدلات سوق دمشق للاوراق المالية اعتبارا من 1/1/2010.

_________________
مدير المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sipan.sos4um.net
 
انتعاش في سوق دمشق للأوراق المالية والتداولات تتجاوز 13 مليون ليرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز سيبان للكمبيوتر كرزيارات آباسا :: اقتصاد-
انتقل الى: